البيئة

أهم المناسبات البيئية وتواريخها على مدار العام

يوم البيئة أهم المناسبات البيئية
يوم البيئة أهم المناسبات البيئية

الاهتمام بالبيئة من حولنا يمكنه أن يصنع فارقا حقيقيا في الحياة على هذا الكوكب ويمكنه أيضا أن يجنب الأجيال القادمة الكثير من المشكلات البيئة المهددة للحياة، ومن أجل ذلك تنظم الفاعليات الدولية للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة خاصة في أيام محددة على مدار يتم التركيز فيها على قضايا بيئية بعينها في مختلف دول العالم، وربما يكون أكثرها شهرة على الإطلاق هو يوم الأرض.

تعالوا معنا لنتعرف على أهم المناسبات البيئية  والتواريخ على مدار العام:

اليوم العالمي للأراضي الرطبة (World Wetland Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 2 فبراير من كل عام وهو اليوم الموافق ليوم التوقيع على اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية وذلك في عام 1971، الأراضي الرطبة تمثل أهمية كبيرة في الحياة والتنوع البيولوجي على الأرض ويخصص هذا اليوم للتوعية بأهمية حماية الأراضي الرطبة على مستوى العالم.

يوم العلوم الوطنية (National Science Day):

ويتم الاحتفال به في كل عام في يوم 28 فبراير ويسلط الضوء على دور العلم في حماية البيئة.

اليوم العالمي للغابات (World Forestry Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 21 مارس من كل عام وهو يسلط الضوء على أهمية زيادة مساحة الغطاء النباتي وعادة ما يتضمن هذا اليوم تنظيم فاعليات وأنشطة بيئية مختلفة مثل زراعة الأشجار.

اليوم العالمي للمياه (World Water Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 22 مارس من كل عام ويهدف للتوعية بأهمية الحفاظ على مصادر مياه الشرب والتوعية بخطورة ظاهرة الاستنفاذ المتسارع لمصادر مياه الشرب على كوكب الأرض.

اليوم العالمي للأرصاد الجوية (World Meteorological Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 23 مارس من كل عام ويهدف لتذكر الجميع حول العالم بأن الطقس هو جزء لا يتجزأ من البيئة.

اليوم العالمي للصحة (World Health Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 7 إبريل من كل عام، ولقد أنشئت منظمة الصحة العالمية في هذا مثل هذا اليوم في عام 1948، ويعد هذا اليوم مناسبة بيئية هامة إلى جانب كونها مناسبة صحية بسبب الارتباط الوثيق بين العلوم البيئة والصحة العام.

يوم التراث العالمي (World Heritage Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 18 إبريل من كل عام وهو يذكرنا بأن البيئة لا تشمل المناطق الطبيعية التي تحيط بنا فحسب، بل وتشمل البيئة التي قام بصنعها الإنسان.

يوم الأرض (Earth Day):

ويتم بالاحتفال به في يوم 22 إبريل من كل عام ويهدف إلى لفت أنظار العالم إلى المشكلات البيئية الخطيرة والناتجة عن التطور الصناعي الهائل.

يوم مكافحة التبغ (31 Anti-Tobacco Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 31 مايو من كل عام وهو يهدف إلى تسليط الضوء على مخاطر تلوث الهواء بالأدخنة وخطورة التدخين السلبي.

اليوم العالمي للبيئة (World Environment Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 5 يونيو من كل عام وهو اليوم الموافق ليوم عقد مؤتمر ستوكهولم المعني بالبيئة البشرية في السويد في عام 1972 وشارك فيه وفود من مختلف دول العالم ولقد أعربوا عن قلقهم إزاء المشكلات البيئية المتزايدة.

اليوم العالمي للسكان (World Population Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 11 يوليو من كل عام ويهدف لزيادة الوعي اتجاه مشكلة الكثافة السكانية المتزايدة على مساحات محدودة في العالم.

اليوم العالمي للأوزون (World Ozone Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 16 سبتمبر من كل عام وذلك بعد أن أعلنت الأمم المتحدة تخصيص ذلك اليوم للتوعية بأهمية الحفاظ على طبقة الأوزون، جدير بالذكر أن ذلك اليوم هو أيضا اليوم الذي وقع فيه بروتوكول مونتريال لحماية الأوزون.

يوم المستهلك الأخضر (Green Consumer Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 28 سبتمبر من كل عام وهو يسلط الضوء على الأثر السلبي للنزعة الاستهلاكية وأثرها على البيئة ويهدف هذا اليوم زيادة الوعي بشأن أهمية عملية إعادة تدوير المخلفات.

اليوم العالمي للإسكان (World Habitat Day):

ويتم الاحتفال به في يوم 3 أكتوبر من كل عام، وهو يهدف إلى التذكير بحقيقة أن الأرض ليست موطن للبشر فقط ولكن لجميع الكائنات الحية الأخرى، وأن الأنشطة البشرية غير المحسوبة والمتزايدة قد تهدد وجود الأحياء الأخرى على سطح الأرض.

أسبوع الحياة البرية (World Wildlife Week):

ويتم الاحتفال به خلال الفترة من 1-7 أكتوبر من كل عام، ويهدف إلى زيادة الوعي حول أهمية الحفاظ على الحياة البرية.

اليوم العالمي لرعاية الحيوان (World Animal Welfare):

ويتم الاحتفال به في يوم 4 أكتوبر من كل عام ويهدف إلى التركيز على أهمية الاعتناء بالحيوانات ورعايتها بشكل جيد ونبذ الممارسات الضارة بالحيوانات.

اليوم الدولي للحد من الكوارث الطبيعية (International Day for Natural Disaster Reduction):

ويتم الاحتفال به في يوم 13 أكتوبر من كل عام ويركز على ظاهرة التغير البيئي وكيف أنها تتسبب في زيادة نسبة الكوارث الطبيعية.

كانت هذه أهم المناسبات البيئية وتواريخها مقدمة من مجلة الإيكولوجية العربية

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*